6 خطوات عليك القيام بها قبل إنشاء اي حملة إعلانية على الفيسبوك للحصول على نتائج ممتازة :
1- كفاك إبتذالا ... أبدع قليلا :

صفحة متميزة و غنية بالمعلومات ... انضم لنا للتوصل بجديدنا طول الوقت ;)
أخبرني ، كم مرة ظهر لك إعلان لصفحة ما على الفيسبوك يتضمن هذه الجملة ؟ هل تقوم بعمل لايك لها ؟ الكل يقول ذلك ، كل الصفحات فريدة و غنية بالمعلومات ، و في الأخير تنصدم من كثرة المشاهير متساقطي الفساتين او منشورات و مواضيع عن طريقة جعل تليفونك يطير في الهواء من دون روت او ربما مواضيع " رجل شاف فإمراة و ها علاش " ، من منا لم يمل من هذه الأكاذيب و الخزعبلات ؟ اين الإفادة في ذلك ؟ اي التفوق في هذا ؟ اين الإنفراد في ذلك ؟
انت بدورك لا يجب ان تكون مثلهم ، أترك اولائك الملاعين فلا هدف لهم سوى التفاخر بملايينهم الفاشلة المليئة بالعقول الصغيرة ، انت طموحك أرقى طموحك أفضل ، انت تريد متابعين قويين ، متابعين قادرين على مناقشة كل منشور من منشوراتك بأسلوب رائعة ، التفاعل معها بشكل جيد و مشاركتها كذلك مع جمهورهم الخاص في الكفة الأخرى .
لتصل الى تلك الفئة ، عليك ان تكف عن الإبتذال ( اي التقليد ) ، عليك ان تبدع ، اثناء التسويق لأي صفحة ، إعلان ، منشور او اي شيئ ، أبدع قليلا ، اضف لمسة إحترافية ، ربما تضيف مثلا عبارة : " هاي انت ، تبا لك ، استمر بمتابعتنا الآن لنمطرك أفكارا " لا تخاف التجريب و لا تخاف التجديد ، إخشى الإبتذال فهو الذي يقتلك .
2 - إختر المادة المعلنة بحرص :

انت تعلن العشرات من المنشورات في اليوم ، ادرك هذا جيدا ، لكن بعضها يجلب التفاعل زيادة عن غيرها أليس كذلك ؟ لماذا ؟ عليك ان تطرح السؤال لماذا المنشور رقم 5 جذب عدد لايكات و وصول اكثر من اي منشور اخر من ضمن المنشورات العشرة ؟ بعد ان تطرح هذا السؤال ، تلقائيا ستحاول الحصول على إجابة ، هل المنشور هام لدرجة إهتم بها أضخم عدد ؟ ام المنشور مضحك لدرجة ان كل شخص رأى المنشور اشار الى أصدقائه ليرو المنشور أيضاً و إزدادت شعبية المنشور شيئا فشيئا حتى حصل على أضخم عدد ؟ هنا ستبدأ في دراسة عملائك ، و ستقرر أخيرا انه لجلب المتفاعلين و اللايكات عبر الحملات الدعائية على facebook بأقل سعر و بتفاعل أضخم ، ستحتاج الى نفس فكرة ذلك المنشور الخامس ، لذلك ، قم بأفضل ما لديك لتصنيع واحد مثله ، و جرب تسويقه . ايضا ، الى منحى هذا ، لا تنسى دراسة الحملات الدعائية الفائتة التي قمت بها لإستنباط الأفضل ، و المنشور الذي تجده يأتي بنتيجة جيدة ، قم بضخ عشرات الدولارات فيه لأنه مما لا شك فيه سيجلب لك أكثر و أكثر في جميع مرة .
3 - إختر الفئة المستهدفة بعناية :

4- للميزانية دور ايضاً :

لقد اصبح التسويق الإلكتروني اليوم اداة في متناول الجميع ، اتذكر انه و قبل أعوام كان من العسير حتى القيام بحملة دعائية لأجل منتوج محدد او مشروع خاص بك ، كان الشأن محبطا بشكل كبير ، فبين يديك أفكار و مواقع و مشاريع و منتوجات يمكنك ان تدر منها آلاف الدولارت عبر الإنترنت ان إستطعت إيصالها الى أشخاص مهتمين بها ، إلا أن كيف ؟ لم يكن لديك اي أداة يمكنها بها مناشدة اولائك المهتمين ، بل و حتى إن اردت الدفع من أجل الوصول ، ستجد مشكلات كبيرة في الدفع عبر الإنترنت حينها ، يعني بإختصار مشكلات في مشاكل .
اليوم بات كل شيئ لين ، أقصد لاغير قم بتصنيع صفحة فيسبوك بإسم المنتج او المشروع الذي تريده و قم صديقي بتمويل الصفحة ب 100 و فوالا (Voila) ، لديك الاف المتابعين و منتوجك يصل إليهم .
إلا أن المشكلة في التسويق اليوم و لاسيما التسويق عبر facebook ، هو انه مهما إستسهل الشأن ، زادَ غباء المستخدم ، و زادَ ذكاء و دهاء الشركات التي توفر لك تلك الخدمات ، في بدايات facebook و الترويج للصفحات ، كان من السهل ان تجلب 10.000 متابع لصفحتك على الفيسبوك بثمن 2.5 دولار ، اليوم ، عليك ان تدفع 100 دولار بهدف الاستحواذ على 5000 متابع .
لغلاء الأثمان و قلة المستخدمين المطلوبين اسباب عديدة ، على قمتها المنافسة ، عليك ان تعلم انك لست الصفحة الوحيدة او الإعلان الأوحد الذي يتجول في أزقة مستخدمي الفيسبوك اليوم ، بل يوجد الآلاف صديقي ، فما انت من بين الآلاف ؟ و إذا كان فهل أنت افضل منهم ؟ ما الذي يجعل هذا المستهلك يختار صفحتك من بين الاف الصفحات ؟ او منتوجك من ضمن آلاف المنتوجات ؟ او التفاعل مع إعلانك ذاك من بين آلاف الدعايات التي يراها في اليوم ؟
لنتأكد من حصول هذا ، و من رضى الزبون و المشاهد على ذلك الإشعار العلني الترويجي على منصة facebook ، سنقدم لك مجموعة من الخطوات التي يلزم عليك إتباعها
5 - خلق الاحتياج و التسويق بالتأطير :

هل سمعت يوما بالتسويق بالتأطير ؟ او التسويق التأطيري ؟ ماذا عن التسويق عبر خلق الاحتياج (Create The Need ) ؟ هما عاملين بسيطين قمت بتجربتهما شخصيا في دعايات facebook ، و قدما نتائج مذهلة في التسويق عبر facebook و أعتبرهما أفضل وسائل التسويق عبر دعايات facebook ( و ليس أفضل أساليب التسويق على الإطلاق فقط على فيس بوك ) :
-التسويق بالتأطير : و هو جعل صفحتك او منتوجك ( منشورك في هذا الاحتياج ) اقوى من منشور اخر ، و تسمى بالإنجليزية بالـ (Depreciation) ، سأعطيك مثالا بسيطا ، كم مرة تشاهد إعلانا في التلفاز يخبرك ان هذا الصابون يزيل البقع بشكل فعلي ، فهو أفضل من الصابون العادي ، مثلما ان الصابو المخصص بنا لديه رائحة النعناع و يحتوي على مادة " أسيتامينوفين " ( و التي لا نعرف نحن ماهي ) تميز صابوننا على الصابون العادي .
في هذا الإشعار العلني ، قام صاحب الإشعار العلني بتدمير سمعة الصابون العادي و رفع قيمة صابونه ، الإعلانات في فيس بوك فعالة إن قمت بنفس الشيئ ، إن قمت بتدمير سمعة أحدى الصفحات الأخرى و رفع مقدار صفحتك ، ربما يظهر لك الشأن غير أخلاقي إلا أن الغرض تبرر الوسيلة ، و قد شاهدنا هذا عدة مرات مثل : " كفاك من المحتوى المتعفن الذي ينشره فلان و شاهد المحتوى الخاص بنا النظيف و الذي يساعدك فقط الجميع " .
- التسويق بخلق الاحتياج : ان تتعرف على مشاكل الناس و رغبتهم في الحصول على الحل ، هذا بسهولة هو التسويق بالحاجة ، اكتشفنا ان أصدقائنا في المغرب يتطلبون الى كيفية للتحاق في قرعة أمريكا لسنة 2019 مثلا ، هنا توجد الاحتياج ، فلنقم إذن بتصنيع إشعار علني نبين فيه كيفية الالتحاق و نقوم بترويجه ، صدقني ، ما ستحصل عليه من نتائج خلف هذا الإعلان ستذهلك كثيرا .
اخترت لك هذين النوعين من التسويق لأنهما أسهل و أفضل و يمكن للجميع ممارستهما .
6 - تفاعل مع المنشور :

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire